عاجل
السبت 31 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

خلال أبريل:

“الصحة النفسية” تقدم خدمات الدعم النفسي لمرضى كورونا في 12 مستشفى عزل

أثنت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، على الدور الحيوي والهام، الذي يقوم به الأطباء أعضاء الأمانة ومستشفياتها، والجهود المبذولة أثناء تواجدهم بمستشفيات الحجر الصحي، وما يقدمونه من دعم نفسى للفرق الطبية، وغيرها من مهام الطب النفسي المكلفين بها تجاه المرضى، وتشيد بدورهم الهام والبارز، والذي شهدته المستشفيات والفرق بها وذكرته فى أكثر من مناسبة.



 

وأشارت الأمانة، إلى أن سلامة أطبائها هى أولوية لا تراجع عنها، ويصل ذلك إلى التوصية برفض التدخل أو الانسحاب من العمل، إذا ما وجد تقصير فى إجراءات مكافحة العدوى.

 

وقالت، أن أول من توجه إلى مستشفيات الحجر الصحي من الأمانة، هم د. نعمات على، ود. أمية زكي، ومن مستشفى العباسية للصحة النفسية، كانت د. شيماء مسلم، مدير عيادات واحة بالمستشفى، وكان في طليعة الأطباء الذين بادروا بتقديم الخدمة داخل المستشفيات، كل من د. بيشوى عوض، مدير مركز شبراقاص لعلاج الإدمان بالغربية، ود. حسن عبدالرازق، مدير مركز علوان لعلاج الإدمان بأسيوط.

 

وقالت أمانة الصحة النفسية، في تصريحات صادرة عنها صباح اليوم، قدمنا خدمات الدعم النفسى بمستشفيات العزل، عن طريق التواصل المباشر مع المديرين والأطباء، وكذلك فتح باب الخدمة بالخط الساخن على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، إلا أنه تعذر التواصل مع الحالات، كما أدى وجود بعض الحالات شديدة الحدة أو الغير مستبصرة، إلى صعوبة التواصل معها تليفونياً أو عن طريق الانترنت.

 

ومع استشارة الخبراء، وتقييم الوضع الطبي داخل مستشفيات العزل، مع إجراء الزيارات الاستطلاعية من متخصصين ذوي خبرة في الدعم النفسي، من الأمانة العامة للصحة النفسية، تم رصد الموقف من أرض الواقع وتقييم الاحتياجات، وتوصلنا إلى أنه من الضروري التواجد داخل المستشفيات، وهو الأمر الذي تبين أهميته فى الإحصائيات اليومية المتزايدة لمعدل الإصابات، والمقدمة من الفرق العلاجية.

 

وأعلنت الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، عن بعض الإحصائيات أثناء هذه الفترة، حيث تلقت خدمة الخط الساخن للدعم النفسى خلال شهر إبريل الماضي ١٠٤٧ مكالمة هاتفية، وكانت الخدمة مقدمة على مدار 24 ساعة يوميا طوال أيام الأسبوع، كما قدمت خدمات الصحة النفسية من ١٩ حتى ٢٩ إبريل “١٠ أيام”، وذلك ب ١٢ مستشفى عزل بالجمهورية، لـ  ١٤٩ مريض مصاب بكورونا، وفيما يلى بيان بما قام به الفريق الطبي.

 

أما عن التحليل النفسي لمصابي كورونا، فكانت الأعراض التي ظهرت عليهم داخل مستشفيات العزل، تتراوح بين قلق، خوف، صعوبة فى النوم، أعراض ذهانية، فقدان شهية، أعراض هوس، أعراض اكتئاب، وأفكار ومحاولات انتحار.

وتم وصف الدواء لـ 68 حالة استدعت التدخل الدوائى، وتقديم جلسات العلاجية حسب كل حالة على حدة.

 

ومن ذلك يتبين أن الحالات تتراوح ما بين بسيطة الحدة إلى شديدة الحدة، ومن بينها حالات الهلع والذهان والانتحار، والتي تستدعى بلاشك التدخل الطبي الفوري، ولا تهاون من أطباء مصر الكرام فى أداء المهام، التي يمليها عليهم الواجب والضمير الطبي فى الأوقات الحرجة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز